قسم التربية والأسرة

” تغلب على شيطانك “

” تغلب على شيطانك ”
د. هانى محمود حسن

أعظم سر في الحياة هو أنه يوجد فى الناحية الأخري مِن بحر عالمك شيطان من الخوف والآلام ولذلك يجب أن تدرك أنك لابد أن تبحث عن الشاطئ الآمن الذى ينتظرك، فإذا عبرت من خلال قاربك الذهني فسوف تزيد من قدرتك علي خلق حياتك ، فإن الخوف يقتل أكثر مما يقتل الموت ذاته ..فالموت يأتينا مرة واحدة بغته، أما الخوف فيقتلنا المرة تلو الآخري برفق أحياناً ، وبوحشية أحياناً آخري وإذا ظللنا نحاول الهروب من مخاوفنا فسوف تطاردنا كالذئاب التي تطارد فريستها وأسوأ ما يمكن أن نفعله حيال ذلك أن نغمض أعيننا متظاهرين بعدم وجود تلك المخاوف.. فينبغي أن نتعامل مع الخوف والألم ليس علي أنهما مؤشر لنا لغلق أعيننا، بل لنفتحها أوسع وندقق النظر فعندما نرتضي بإغماض أعيننا سينتهي بنا الحال إلي أحلك المشاعر حيث ندفن خيالنا هناك.
فشعورك بالنشاط والحافزية عندما تتجاوز شلال الخوف والألم هو أكثر المشاعر المحفزة والمثيرة للنشاط في هذا العالم، فإذا شعرت يوما بحالة من ضعف الحماس والشغف فابحث عن شيء تخافه وافعله وشاهد ما سيحدث…
كلنا نحتاج أن نثور علي مخاوفنا ونعلن الإنقلاب علي تلك الآلام التي يسببها لنا الخوف.. ونحتاج إلي التفكير بعقلنا قبل التفكير بعواطفنا. وهنا لا أقصد أن نفصل مشاعرنا عن عقولنا بل يجب أن نشعر بكل شيء نمر من خلاله ونراقب مشاعرنا بشرط أن نرتقي السلم إلي ذاتنا الأكثر إبداعاً وسرعانا ما نصل للسر الخفي في عالمنا وهو التغلب علي الخوف..
هل تعلم أن سرعة الأسد تقريبا 58 كيلو متر فى الساعة وسرعة الغزال تصل تقريبا إلى 90 كيلو متر فى الساعة ومع ذلك قد تقع الغزالة فريسة للأسد بسبب سيطرة الخوف عليها .. فى حين أنها لو أستطاعت التغلب على خوفها ستنجو ..
فلكل إنسان مفكر جناحين ولا يمكن أن يطير بجناح دون الآخر.. وهما العقل والعاطفة..
دمتم بخير….

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: