القسم الأدبي

عالم السياسة…بين الرجل والمرأة من الأجدر سلسلة إمرأة تحت المجهر المدربة خديجة العتري

عالم السياسة...بين الرجل والمرأة من الأجدر سلسلة إمرأة تحت المجهر المدربة خديجة العتري

عالم السياسة وإن كان مقتصراً على الرجل إلا أنه ليس حكراً إنه عالم الحياة بل هو أهمها ، لأنها تمس الرجل والمرأة والطفل ثم تنتقل إلى الأسرة والمؤسسات ومنها إلى كل العالم.
يمكن للمرأة أن تبدع بالسياسة في حالة واحدة ، هي ألا تكون صورة نسائية لسياسة الرجل المرسومة منذ سنوات و إلا فما الذي سيميزها عن الرجل ؟
لقد فشل الرجل السياسي بإبداع نظام سياسي متفرد مرن ذكي وجريء يجذب إليه كل فئات المجتمع.
ما يزال حضور المرأة العربية في مجال السياسة ضعيفاً على الصعيد العلمي ،ليس من الصعب على المرأة أن تتقلد مركزاً سياسياً بل أن تثبت جدارة تنافس جدارة الرجل وهو أمر ليس سهلاً رغم تساوي الطرفين في المؤهلات العلمية يمكن للمرأة أن تنجح سياسياً لكنها لا تترك بصمة قيادية ولا فكرية وينتهي دورها بمجرد إنتهاء مدة عملها في السياسة لأن السياسة ليست مهنة بل هي نهج فكري عميق ودقيق يترك أثاره على الفرد والمجتمع تطوراً أو العكس.
وختاماً، لا يمكن للمجتمع أن يحقق التنمية الشاملة وبناء مجتمع جديد إذا لم يكن للمرأة دور في صياغة القرارات المتعلقة بحياتها الخاصة والعامة، وإذا لم تأخذ حصتها من الأعمال المهنية والإدارية والاقتصادية، وإذا لم تشارك في مؤسسات السلطة في مختلف المستويات وفي مؤسسات صنع القرار، فتمكين المرأة بات يشكل التحدي الأهم لتحقيق التنمية على أساس المشاركة والفرص المتساوية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: