قسم المرأة

المرأة…المحرك الأساسي في رحلة التطور والتقدم

سلسلة إمرأة تحت المجهر
المدربة خديجة العتري
لقد مر المجتمع بتجارب كثيرة، وضعت خلالها قواعد اجتماعية مختلفة لتنظيم أفرادها، بعضها جاءت بها الكتب السماوية، والبعض الآخر انبثقت من قوانين من صنع البشر حيث عمل العقل الإنساني على خلقها وممارستها، وكان الهدف الأساس لهذه القواعد هو الارتقاء بالإنسان وحفظ كرامته، وتنمية قدراته.
ولم نجد في هذه التجارب جمعاء شيء يثبت إن الشعوب تتطور على أكتاف الرجال دون النساء أو إن المرأة تمثل كماً مهملا يمكن الاستغناء عنه، بل العكس هو الصحيح، إذ ما من محاولة تهدف إلى تطوير المجتمع إلا وكان نجاحها مرتبطاً بوضع البرامج الصحيحة لتطوير المجتمع برجاله ونسائه..
إن نجاح برامج التنمية وضمان إستدامتها، وقدرة المجتمع على مواجهة التغيرات الداخلية والخارجية والتواؤم معها، مرهون بمشاركة العنصر البشري وحسن إعداده وطبيعة تأهيله، وتعتبر المرأة ركنا أساسيا هاماً في هذه العملية.
لا يمكننا القضاء على الفساد المنتشر في مجتمعنا إلا إذا فتحنا أبواب العلم والعمل أمام المرأة بدون شروط ولا قيود إلا إذا انطلقت حرة للمساهمة في بناء المجتمع وتطوره .
لهذا على المرأة أن تبدأ بالحركة والتحدي لنيل حقوقها وإثبات دورها بقوة وبدون خوف فلا تطلب من أحد ولا تتحرك وراء أحد بل عليها أن تتحرك وهي القائدة والرائدة ومن يؤيدها عليه أن يسير خلفها ويدعمها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: