الأسرةالصحةقسم التربية والأسرةقسم المرأة

الاكتئاب (1/2): اضطراب جدي يمكن التغلب عليه – مهند سراج

كثيرا ما تدور على ألسنة الناس ألفاظ تؤدي معان كثيرة منها ما يعبر عن الحالة النفسية بشكل أو بآخر، حتى لو كان اللفظ لا يؤدي المعنى العلمي أو حتى اللغوي، ومن هذه الألفاظ كلمة الاكتئاب، حيث تستخدم بكثرة بمعناها الشعبي الذي يوازي حالة الحزن الذي يعتري الشخص ولو للحظة من الزمن، فيقال باللهجة اللبنانية لأي حالة من الحزن أو التوتر أو التعصيب: كأّبِت، اكتأَبِت دَبرَسِت مدَبْرَس، … ما حدا يحكي معي! ثم يضع وجها غاضبا أو باكيا إن كان يستخدم وسائل التواصل الالكترونية.

ما هو الاكتئاب وكيف نتعرف عليه

أما من الناحية اللغوية، فالكآبة هي تغيّر النفس بالانكسار من شدة الهم والحزن، ويقال كئيب ومكتئب. أما من الناحية العلمية فالاكتئاب هو الحالة النفسية التي تتسم بالحزن الشديد والميل إلى عدم النشاط والسكون التام والشعور بالعجز والتأخر في العمليات العقلية، مع اضطرابات متعددة في النوم والغذاء، إضافة للأفكار السوداوية والأوهام والشعور بالذنب والتفكير بالانتحار.

إذن عوارض الاكتئاب كثيرة ولكن ليس بالضرورة أن تكون كلها مجتمعة في الشخص نفسه، ولكن ينظر الاختصاصي النفسي في تشخيص الاضطراب إلى عدد هذه العوارض وشدتها، إضافة إلى المدة أي أن الاكتئاب ليس مزاجا عابرا ينتهي بعد ساعة، بل عوارضه تستمر طول اليوم تقريبا ولمدة أسبوعين أو أكثر، وقد تستمر العوارض لمدة سنتين في بعض الحالات، إلا أن ذلك لا يعتبر اضطرابا إلا إن أثر بشكل سيء في الحياة اليومية من حيث العمل والدراسة والأنشطة الاجتماعية والعلاقات الإنسانية.

ما هي أسباب الاكتئاب

تتعدد أسباب الاضطرابات النفسية عموما ما بين الأسباب البيولوجية والاجتماعية والنفسية والسلوكية، أما بالنسبة للاكتئاب فأهم الأسباب هي ما يلي:

  • الأسباب البيولوجية: هي عموما أسباب وراثية، فهناك عائلات تميل للاكتئاب أي إنها أكثر استعدادا من غيرها للتعرض للاكتئاب. ومن ناحية أخرى قد يصيب الإنسان خلل بيولوجي يؤدي به إلى الاكتئاب، مثل اضطراب الهرمونات والتغيّرات الدماغية. كما يترافق الاكتئاب مع بعض الأمراض الجسدية أو مع تناول الأدوية العلاجية التي يكون من آثارها الجانبية الإصابة بالاكتئاب. ومنها أيضا التغيرات البيولوجية التي يمر بها الإنسان في مراحل نموه، مثل اكتئاب ما بعد الولادة واكتئاب سن اليأس واكتئاب الشيخوخة.
  • الأسباب الاجتماعية: ومنها ضغوطات العمل والوضع المادي والبطالة والصراعات الأسرية والأزمات الحياتية المتتالية، مثل الإصابات الجسدية أو وفاة إنسان عزيز أو الطلاق، كلها قد تؤدي إلى الإصابة بالاضطرابات النفسية وقد يكون أحدها الاكتئاب.
  • الأسباب النفسية: وأهمها التربية الخاطئة التي تعزز ضعف الثقة بالنفس وانعدام المبادرة في الحياة والنقد السلبي الدائم للذات وللآخرين والتشاؤم، وكذلك الصراعات الشخصية والفقر العاطفي والانعزال وضعف التواصل، مما يعرض الإنسان للمشكلات اليومية مع الناس وتضطرب علاقته بهم فيحزن لذلك وبالتالي قد يصاب بالاكتئاب.
  • الأسباب السلوكية: مثل بعض الممارسات الخاطئة التي يرافقها الاكتئاب عادة، مثل إدمان المخدرات والكحول ولعب القمار وغيرها من الانحرافات السلوكية.

ما هو علاج الاكتئاب

هناك طرق عديدة لعلاج الاكتئاب منها:

  • العلاج الدوائي حيث إن هناك عددا من الأدوية المضادة للاكتئاب ويصفها الطبيب النفسي حصرا، مع الإشارة إلى ضرورة متابعة الطبيب والالتزام بالدواء من حيث الكمية والمدة، وعدم التوقف عن الدواء أو تغيير الكمية أو استبدال الدواء من دون إذن الطبيب، بحال لم يأتِ بنتيجة جيدة بعد أسبوع أو أسبوعين على الأقل.
  • العلاج النفسي ومنه العلاج المعرفي الذي يعتمد على تغيير نمط التفكير السلبي وتحفيز التفكير الإيجابي وتصحيح التصورات الخاطئة حول الذات والحياة. أما العلاج السلوكي فيعمل على تغيير نمط الحياة باتجاه نمط أكثر إيجابية مع وضع خطة لمعالجة المشكلات الواقعية وتحقيق الأهداف الحياتية.
  • العلاج الجماعي بحيث تناقش المشكلات من عدة مرضى ويتشاركون الهموم والحلول، ويتقدمون مع بعضهم البعض ويدعمون أنفسهم بإشراف المعالج النفسي.

الوسوم
اظهر المزيد

مهند سراج

اختصاصي في علم النفس العيادي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: