أطفالالأسرةالصحةقسم التربية والأسرة

الاكتئاب (2/2): وقاية الأطفال والمراهقين من الاكتئاب – مهند سراج

السلوك المتوقع من الطفل هو اللعب والحيوية والنشاط في جو من المرح والمزاح وسهولة الإرضاء بعد حزن قد يتعرض له وإن وصل به إلى البكاء فقد ينقلب البكاء ضحكا بقليل من المداعبة والملاطفة. ولكن إن غلب على الطفل الركود والهبوط في الحيوية في جو من العزلة والإحباط فنحن هنا أمام مشكلة نفسية هي الاكتئاب. وكذلك الأمر من المتوقع أن ينغمس المراهق في نشاطات جسدية ودراسية وأن تكون عزلته مبدعة إن وجدت ولكن إن كان سلوكه مشبع بالغضب والحساسية والغربة مع بعض التصرفات المشينة فلربما كنا أيضا أمام مشكلة نفسية هي الاكتئاب.

ما هو الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب نفسي يميل بالفرد إلى الحزن وانعدام النشاط مع الأفكار السلبية والعجز عن القيام بالأعمال المتوجبة على من هم في مثل عمره. وتتشابه علامات الاكتئاب وأعراضه الشائعة لدى الأطفال والمراهقين مع تلك الشائعة لدى البالغين، ولكن قد تكون هناك بعض الاختلافات، وغالبا ما يصحبها فقدان الثقة بالنفس والإحباط وانخفاض احترام الذات وفقدان المتعة بالحياة، وربما يعتريها الأرق والتعب السريع وبطؤ الحركة وأوجاع الرأس والمعدة وغيرها.

ما هي أعراض الاكتئاب لدى الأطفال

تتضمن عوارض الاكتئاب لدى الطفل عادة الحزن والقلق والأوجاع الجسدية والاستثارة والسلوك العدواني والتدمير الذاتي، أو يتعلق الطفل عاطفيا بشكل مفرط بأحد الأشخاص، أو يرفض الذهاب إلى المدرسة، وتكون لديه مشكلات دراسية كعدم التركيز ونقص الانتباه وصعوبات التعلم الأخرى، كما يكون لديه مشكلات غذائية تؤدي إلى النحافة الشديدة أو على العكس تماما تؤدي إلى البدانة.

ما هي أعراض الاكتئاب لدى المراهقين

تتضمن عوارض الاكتئاب لدى المراهق عادة الحزن والاستثارة والغضب والشعور بالسلبية وانعدام القيمة، والحساسية المفرطة وضعف الأداء المدرسي أو الغياب المتكرر عن المدرسة، ويشعر المراهق بأن لا أحد يفهمه وقد يبدأ المراهق بتعاطي المخدرات أو الكحول، والإفراط في الأكل والنوم، وقد يؤذي نفسه بتشطيب جسمه بآلات حادة، ويفقد الاهتمام بالأنشطة العادية نسبة لعمره، ويتجنب التفاعل الاجتماعي.

ما هي أسباب الاكتئاب عند الأطفال والمراهقين

يضاف للأسباب العامة للاكتئاب أسباب أخرى، مثل الأحداث المجهدة كتغيير المدرسة أو طلاق الوالدين أو وفاة أحد بالعائلة أو التعرض للعنف اللفظي والجسدي أو النفسي وقد يكون العنف جنسيا كحالات التحرش والاغتصاب داخل العائلة أو خارجها، ومن أهم أسباب الاكتئاب عدم تفريغ المشاعر السلبية وقمع أفكار ومشاعر الطفل والمراهق بحجة انه ما زال صغيرا أو لا يفهم أو هو طفل ليس لديه مشاكل.

كيف يتم تشخيص الاكتئاب

يمكن أن يعاين الاختصاصي النفسي الطفل أو المراهق مباشرة، وقد يستخدم مقاييس نفسية للاكتئاب أو اختبارات الشخصية، ولكن الأطفال والمراهقين يميلون لإنكار الاضطراب وقد لا يستجيبون للاختبارات والمقاييس، وفي هذه الحالة يمكن ملاحظة السلوك في المدرسة أو يستعين بالوالدين والمعلمين للسؤال عن عوارض الاضطراب.

ما هو علاج الاكتئاب

هناك طرق عديدة لعلاج الاكتئاب ذكرت في الجزء الأول من المقال ويضاف إليها العلاج الجماعي المخصص للأطفال والمراهقين ويأتي على شكل تدريبات وألعاب جماعية ضمن برنامج الدعم النفسي الاجتماعي، أو العلاج بالقصة والمسرح واللعب حيث يتم التدريب خلالها على المهارات الاجتماعية مثل التعرف على الذات واتخاذ القرار وأساليب حل المشكلات.

هل يمكن وقاية أولادنا من الوقوع بالاكتئاب

إجابة هذا السؤال تعتمد على إيجابية التعاطي مع الأبناء منذ طفولتهم مرورا بمراهقتهم، والأمر ليس متأخرا أبدا مهما تقدم بنا الزمن أن نلتفت إلى الخطأ لنصححه وإلى الصحيح لنتقنه، وهذه عدة إرشادات للوقاية من الاكتئاب والاضطرابات النفسية عموما:

  • إمدح أولادك على صفاتهم وأعمالهم وانجازاتهم وخفف النقد السلبي، وركز على الإيجابيات التي يقومون بها سواء أكانت رياضية فنية اجتماعية أو دراسية ولا تجعل التحصيل الدراسي أكبر همك.
  • شجع أولادك على النشاطات الاجتماعية والترفيهية وممارسة الهوايات المختلفة مع أصدقائهم وخاصة التي يختارونها بأنفسهم، بغض النظر عن رغبتك الشخصية بهذه النشاطات والهوايات والصداقات.
  • قدم الدعم المناسب عند حدوث أي مشكلة واجعل الدعم المادي آخر تفكيرك في هذه الظروف، حيث إن الهدايا والأموال ليست الحل للمشكلة التي يتعرض لها الطفل او المراهق عند طلاق والديه مثلا، بل الواجب تقديم الدعم العاطفي والمصارحة بالظروف والتعاطي مع المشكلات بإيجابية.
  • احترم أولادك عندما يعبرون عن أفكارهم ومشاعرهم واستمع لهم باهتمام، واجعل كلامك أقل من كلامهم وصمتك أكثر من صمتهم، وتقّبل أولادك بغير شروط وامنحهم الحب بدون مقابل.
  • علم أولاد ثقافة الاستشارة النفسية والتربوية، وانصحهم بمقابلة المرشد في المدرسة أو زيارة اختصاصي نفسي في أقرب مركز صحي لاستشارته في المشكلات التي يتعرض لها، وكن قدوة لهم في ذلك.

الوسوم
اظهر المزيد

مهند سراج

اختصاصي في علم النفس العيادي

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: