الصحة

ما هو سبوتنيك اللقاح الروسي الفعال ؟ وكيف يعمل ؟ ومدى فعاليته وأمانه ؟ وحول نتائجه وميزاته ؟ وما مدى أهميته ودوره الكبير من حيث الانتشار وانعكاساته الجيو-إستراتيجية على روسيا ؟

ما هو سبوتنيك اللقاح الروسي الفعال ؟ وكيف يعمل ؟ ومدى فعاليته وأمانه ؟ وحول نتائجه وميزاته ؟ وما مدى أهميته ودوره الكبير من حيث الانتشار وانعكاساته الجيو-إستراتيجية على روسيا ؟

لقد دخلت روسيا بشكل مبكر في السباق العالمي نحو تطوير لقاحات فعالة ضد فيروس كورونا المستجد. فالنجاح في هذا السباق سيكون مرادفا لفعالية الابتكار العلمي والبحثي على صعيد الدراسات المنتهجة في البلاد وبالتالي تعزيز صورة “الدولة القوية” في الساحة الدولية.
فعملت روسيا منذ البداية على خط المواجهة في الحرب ضد جائحة COVID. قدم العلماء الروس مساهمة متميزة في مكافحة الوباء ، حيث طوروا أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا Sputnik-5.
سبوتنيك في (Sputnik V) هو أول لقاح مسجل في العالم يعتمد على منصة ناقلات الفيروسات الغدية البشرية المدروسة جيدًا. ولقد تم تسجيل لقاح سبوتنيك في – بالفعل في أكثر من 65 دولة.
يشارك أكثر من 31000 متطوع في الدراسة السريرية بعد تسجيله في روسيا. كما أجريت التجارب السريرية للمرحلة الثالثة ل سبوتنيك في – بالعديد من الدول منها الإمارات العربية المتحدة والهند وفنزويلا وبيلاروسيا.
كما تم تطوير وإنتاج اللقاح الجديد ( سبوتنيك لايت ) الذي اثبت فعالية أكثر تميزًا .
أما عن الفرق بين سبوتنيك في وسبوتنيك لايت ؛ فقد أوضحت وزارة الصحة الروسية أن لقاح “سبوتنيك في” يشكل المناعة الأقوى لدى الناس، لكن سبوتنيك لايت قد يستخدم لإنشاء المناعة الاجتماعية على وجه السرعة في ظروف وبائية غير ملائمة من حيث الانتشار .
ولقد أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن اللقاح الروسي” سبوتنيك ” يمكن أعتماده مثل بنادق الكلاشينكوف “.
في إشارة منه على مدى الفعالية والانتشار فهو موثوق مثل بندقية لكلاشنكوف الروسية التي تعود الى الحقبة الاتحاد السوفيتي ولا تزال فعالة .
كما وأعلن مركز غامالايا الوطني الروسي للأبحاث وعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة وصندوق الاستثمار المباشر الروسي في بيان أن فعالية لقاح سبوتنيك في روسيا تبلغ 97.6 في المئة.
أن هذا التقييم يستند لنتائج اعتمدت بيانات لـ3.8 مليون روسي تلقوا اللقاح بين الخامس من ديسمبر/ كانون الأول 2020 و31 مارس / آذار 2021.
كذلك انتقل خبراء “وكالة الأدوية الأوروبية” إلى موسكو حيث زاروا العيادات التي يتلقى فيه الروس اللقاح إضافة إلى مواقع إنتاج سبوتنيك. وبموجب إجراءات المراجعة التي تقوم بها الوكالة يتم التدقيق في نتائج التجارب والتقييم
.
وفي الوقت ذاته تحصل روسيا على الترخيص لسبوتنيك لايت وسط خلاف دولي مستمر حول ما إذا كان ينبغي التنازل عن براءات الاختراع على تكنولوجيا اللقاح لتعزيز الإنتاج.
فروسيا لا تسعى الى الربح ولا تحتكر التركيبة العلمية ولا تدخر اي فرصة لتقديم الدواء والعلاج ليس فقط لشعبها بل لجميع الدول على وجه العموم والصديقة على وجه الخصوص ، وحيث كان هناك العديد من الدول في شرق الاوسط قد تلقوا اللقاح الروسي منها لبنان والإمارات وغيرها….
كما وتسعى ألمانيا لشراء ما لا يقل عن ثلاثين مليون جرعة من اللقاح الروسي “سبوتنيك في” .
في خطوة تتزامن مع توتر جيوـ إستراتيجي بين الغرب وروسيا يجعل من كل صفقة تجارية كبرى معضلة سياسية. حيث سيكون من تبعاته هو الاعتماد الاوروبي على روسيا في الكثير من القضايا المتنوعة اقتصاديًا وسياسيًا وغيرها .

رغم ذلك لم تدخر روسيا بزل الجهد في عملية الشفافية لسبوتنيك حيث تلقى العلماء الروس أنفسهم اللقاح أمام أعين الكاميرات، والأمر نفسه قام به العديد من كبار الشخصيات في البلاد التي تلقت اللقاح في مراحله التجريبية، بمن فيهم ابنة الرئيس فلادمير بوتين.
أما عن ميزات اللقاح من حيث الخصائص والتكلفة فقد قال كيريل ديميترييف، الرئيس التنفيذي لصندوق الاستثمار المباشر الروسي “يقلل لقاح سبوتنيك لايت من احتمالية الإصابة بالحالات الشديدة من المرض التي تؤدي إلى الاستشفاء بصورة ملحوظة من خلال حقنة واحدة. يسمح نظام التطبيق بمكون واحد بتلقيح عدد كبير من الأشخاص في وقت قصير، وهو أمر مهم بشكل خاص خلال المرحلة الحادة لانتشار بؤر عدوى فيروس كورونا بين السكان، ولتحقيق مناعة السكان بسرعة. توفر خصائص اللقاح سهولة التخزين والخدمات اللوجستية، وفي نفس الوقت سعر لقاح سبوتنيك لايت أقل من 10 دولارات”.
● إذا جرعة واحدة تكفي لتطوير أجسام مضادة لفيروس .
● هوفعال ضد جميع السلالات الجديدة و المتحورة .
● أمن وفعال وبدرجات عالية حسب تقارير تشير انه تم حقن 20مليون مصاب حول العالم ولم تثبت اي آثار سلبية مثل تخثر الدم في المخ.
● تكلفته البسيطة حيث لا يزيد عن ١٠دولارات .
● سرعة العلاج ومقارنة بالانتشار فهو يساعد على توفير الإمدادات بشكل أكبر حول العالم .
● كما من ميزاته إمكانية الحفظ والتخزين بدرجات +2 الى+8 مئوية .
وهذا ما أكده مركز جماليا القومي والشركة RDIF التي تعمل مع شركائها على إنتاجه وتطويره وتصديره لدول العالم .
ويعبر سبوتنيك لايت أداة جيدة لكل من التطعيم الأولي وإعادة التطعيم، ولزيادة الفعالية عندما يقترن بلقاحات أخرى”.
بالعودة الى فشل الفعالية للقاحات الاوروبية نشرت صحيفة “نويه تسوريشر تسايتونغ” الصادرة في زوريخ أكدت في تعليق لها (التاسع من أبريل/ نيسان) أن مسؤولية تعثر إستراتيجية التلقيح في أوروبا يتحملها الأوروبيون وحدهم:
“فشل الاتحاد الأوروبي في شراء لقاحات ضد فيروس كورونا، تتحمله المفوضية كما رؤساء الدول والحكومات الذين سمحوا ببساطة بحدوث هذه الكارثة. لم يعد هناك وقت للكبرياء والغطرسة والألعاب السياسية. يجب الآن الحصول على اللقاحات الفعالة حيثما كانت متوفرة.
وهذا ما يمنح روسيا اانتصاراً على الساحة الدولية في اثبات الفعالية . وفي الفترة القادمة ما بين 2 إلى 5 يونيو في سانت بطرسبرغ ستستضيف منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي الدولي المقبل. سيشمل برنامج الأعمال جلسات مخصصة للانتعاش الاقتصادي والتعاون الدولي ، بما في ذلك مناقشات حول التكامل الأوروبي الآسيوي ، وتحول التجارة العالمية ، وكفاءة الأعمال أثناء الوباء ، وسوق الطاقة العالمي ، وتعافي سوق الغذاء ، ومرونة النظم الصحية الوطنية.
وسيتم تخصيص موضوع منفصل للتعاون الدولي في مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا. وستكون روسيا مشاركة في مقدمة الدول حيث سيتم تضمين خبرتها ودورها الفعال على صعيد مكافحة الجائحة وغيرها من الملفات وفي سياق التعاون الدولي والاستراتيجي مع الاتحاد الأوروبي وهذا وما سيجعل من روسيا دولة مؤثرة في قضايا ليست فقط صحية إنما على صعيد التعاون في كافة المجالات الاقتصادية والسياسية وغيرها .
في الختام إن “البحث عن لقاح في 2020 يشبه إلى حد كبيرة سباق الفضاء في خمسينيات القرن الماضي. استهانت القوى الخارجية بروسيا مرة أخرى.وهذا ما شكل لدى الغرب صدمة كبيرة حول مدى قدرات روسيا العلمية والبحثية والتكنولوجية .
وهذا ما دفع بهيئة الأدوية الأوروبية التابعة للاتحاد الأوروبي الى عدم البت على لقاح سبوتنيك حتى الآن.لاسباب إيديولوجية لكن العديد من الدول تقدمت بطلبات لشرائه، من بينها الأرجنتين والمكسيك وإسرائيل والفلبين والأمارات ولبنان . كذلك تم إعطاء تراخيص إنتاجه في كوريا الجنوبية والهند .
ولكن المؤتمر القادم في الاتحاد الأوروبي (سانت بطرسبرغ )سيحدد أولويات الغرب بالنسبة لروسيا وسيجعل من سبوتنيك قوة ناعمة لروسيا في الساحة الدولية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: