صحافة و أراء

تداعيات شح مادة المازوت يهدد السلم الاهلي وحياة المرضى في خطر .

شعيب_زكريا / #عكار

يبدو أن مسألة تهريب مادة المازوت والبنزين بدات تظهر تداعياتها السلبية على المواطنين خاصة في محافظة عكار ، واصبح القاصي والداني يشير بأصابع الاتهام الى شخصيات سياسية وتجارية معروفة بالإسم ولكن يتم ذكرهم في المجالس المغلقة وعلى إستحياء ، خوفا من سطوتهم وتمدد نفوذهم .
ويشار الى ان الدوريات التي تقوم بها الاجهزة المختصة على المحطات ، تُقابل بالسخرية من المواطنين حيث ذكروا ان تلك الدوريات تتجنب المحطات المشبوهه بالتهريب او المدعومة كما وصفوها ، وإن طالتها الدوريات فهي تكون جاهزة ومحضرة سلفا بكل الاحتياطات اللازمه ، وما حصل في بلدة مشحا لاقى إستهجانا من قبل المواطنين في البلدة وإعتبروا ان تصرف الدوريات في غير محله وسيكون لهذا الامر تدابير من قبلهم سيعلن عنها لاحقا .

لقد كاد ما حصل امس في بلدة البيرة ان يؤدي الى توتر بينها وبين وادي خالد وذلك على خلفية إعتراض صهريج محملا بمادة المازوت كان يقصد محطه السيد سمير الخطيب في السهله اكروم ، حيث إستدعى هذا الامر من بلدية البيرة ان تصدر بيانا تحذيريا بأن الأمور قد تخرج عن السيطره وذكرت انه الآن نستطيع ان نتحكم ببعض المجريات ونخاف ان تفلت الامور من ايدينا ويتحكم فيها اهواء الشارع وهذا ما لايريده عاقل .
واتى ذلك نتيجة شح مادة المازوت في البيره وعموم الدريب وانقطاع اشتراك الكهرباء وعدم توفر مادة المازوت لاليات الإتحاد التي تجمع النفايات ، مما دفع بثوار البيره للعمل على توفير تلك المادة بشتى الطرق .
فما حصل أنه و أثناء تجمع شباب البيرة على الطريق العام صُودف مرور صهريج محملا بالمازوت ، وحيث ان الوضع متفاقم في البلده انتفض الشبان والثوار وقرروا تنزيل حمولة الكميون في احد المحطات في البلده ، و لم تنفع محاولات البلدية مع الشباب الغاضبين وتم تكليف الحاج احمد وهبي نجل رئيس البلديه بالتفاوض مع المحتجين فتم التوافق على افراغ تسعة الاف ليتر من اصل الحموله المقدره سبعة وعشرون الف ليتر على ان يتم دفع ثمنها لصاحب المحطه سمير الخطيب ، وفق السعر الذي يريده .
واثناء تفريغ الحموله حضر السيد سليمان وقال انه صاحب مولدات اشتراك في رجم حسين وادي خالد وذكر بأن قسم من هذا المازوت مخصص له وفي حال لم يصل الى المنطقه ستنطفئ الإشتراكات ويعم الظلام في المنطقه كما هو حالكم.
حينها توقف الشباب عن تفريغ باقي الحموله وطلب سليمان من الكميون اكمال طريقه الى محطة الخطيب ، ومن ثم قام السيد احمد وهبي باصطحاب السيد سليمان الى مكتب رئيس البلديه الحاج محمد وهبي واتصل وهبي بصاحب المحطه لإرسال ثمن تسعة الاف ليتر من المازوت له .

وأصدر منذ ايام رئيس بلدية فنيدق الشيخ سميح عبد الحي بيانا رفع فيه سقف التهديد باللجوء الى تدابير اهلية قد تندلع شرارتها في البلدة وعكار و ستنتشر على كل مساحة عكار ولبنان .
وايضا تم اليوم قطع طريق المنيه الرئيسي إحتجاجا على شح مادة المازوت وعدم توفرها للمولدات .
وفي حديث مع احد اصحاب المولدات في بلدة فنيدق السيد مصعب مراد ذكر أن خزانات مولداته اصبحت فارغة من المازوت وذكر المراد أنه تواصل امس الاول مع رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع الاستاذ عبد الاله زكريا وتم تأمين خمسة آلاف ليتر ولكنها غير كافية لإستمرار تشغيل المولدات .
واشار الى ان محاولات الاتصال بالشركة التي يتعامل معها لم تجدي نفعا ، حيث انهم يخشون على آلياتهم والعاملين عليها من ما يجري على الطرقات ولكي لا يتم إعتراضهم من قبل المحتجين .
وختم ، ان ما تبقى لديه يكفيه ليوم واحد فقط وبعدها لن يستطيع تشغيل المولدات ، وما لذلك من تداعيات سلبية على المواطنين وخاصة المرضى منهم حيث ان عددا كبيرا من مرضى البلدة يستعملون مكنات الاوكسجين وحياتهم مهددة إن لم يتم تأمين المازوت .

وبدأت منذ الامس تحركات شعبية في الشارع إحتجاجا على سوء الاوضاع المعيشية ، وذكر عدد من المحتجين أن تحركاتهم ستتوجه الى الطرقات التي يسلكها المهربون وسيعمدون الى ايقاف الاليات مهما كانت النتائج .

كيف ستتبلور الصورة وكيف ستتجه الامور …هذا ما ستكشفه الأيام القادمة .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: