البلديات

بلدية فنيدق تناشد الدولة حماية غاباتها ..والعمل على تأمين المازوت للتدفئه

مناشدة عاجلة من بلدية فنيدق الى من يعنيهم الأمر
تعتبر بلدة فنيدق من أهم وأكبر البلدات في محافظة عكار.
تزيد مساحتها عن ٤٥ مليون متر مربع (٤٥ كيلومتر مربع)، ٧٠% من مساحتها غابات خضراء بأشجار معمرة ونادرة، بينما الباقي عبارة عن أماكن سكنية.
ترتفع البلدة عن سطح البحر ما بين ١٢٠٠ متر الى ٢٢٥٤ مترا ما يجعل مناخها باردا في الشتاء يصل أحيانا إلى ١٠ درجات تحت الصفر، ٨٠ ٪؜ من أهل البلدة يسكنون فيها على مدار السنة.
معظم سكان البلدة يعتمدون على الزراعة مصدرا وحيدا لرزقهم، فيما يعمل معظم شبابها في المؤسسة العسكرية، ويعيش ٧٠٪ من سكانها تحت خط الفقر.
وفي ظل هذه الظروف والمعطيات نناشد الدولة اللبنانية بكافة أجهزتها وخاصة وزارات الاقتصاد والزراعة والبيئة، والجمعيات الدولية التي تهتم بالبيئة
دعم الأسر الأكثر فقرا في البلدة بمادة المازوت من أجل التدفئة أو تخفيض أسعارها خلال فصل الشتاء حرصا على الغابات من القطع المتعمد والذي يأتي بسبب عدم قدرة أغلب السكان على تأمين تكاليف التدفئة، إذ تحتاج أي أسرة إلى ما لا يقل عن ألف ليتر من مادة المازوت خلال موسم البرد، وإلا فإن العديد من الأسر ستكون معرضة للبرد والأمراض واحتمال الموت.
إن وضع سكان البلدة بين خيارين كلاهما مر إما قطع الشجر وإما تحمل البرد وهذا مستحيل لذا ندعو إلى خطة إنقاذية للبلدة تشارك فيها الجهات الرسمية والشعبية والإنسانية المعنية.
وكلنا ثقة بالمؤسسات المعنية أن تولي هذا الأمر اهتمامها نظرا لأهميته وتجنبا لتداعياته شاكرين لكل من يعنيهم الأمر تعاونهم وتفهمهم مناشدتنا هذه.
بلدية فنيدق في ٢٣/٧/٢٠٢١

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: